عزيزي المتابع قد تم تغيير موقعنا الى موقع شبكة المسعف الذي به مختلف الدروس حول الحماية المدنية و الاسعافات الاوليةاضغط هنا للدخول للموقع الجديد www.almos3ifdz.com
المبــادئ القانونيــة للإنقـــاذ
تعريف الإنقاذ :
إن الإنقاذ يتمثل في إبعاد الحياة البشرية و الممتلكات الخاصة و العامة من جميع الأخطار الممكن حدوثها و هذا يتطلب كثيرا من الذكاء ، القوة الجسمانية ، النشاط ، السرعة و الحيوية و البحث عن الضحية و الوصول إليها و أخيرا إبعادها أنواع الإنقاذ :
1- الإنقاذ في الآبار :
إن الغازات المنطلقة تكون خليطا خانقا و قابلا للإنفجار لكن لتجنب ذلك يجب إستعمال مصابيح أمنية خالية من أي توهج كما يلزم تهوية المحل بواسطة شاحنة التهوية من دون أن ننسى اخذ الجهاز التنفسي العازل
2- الإنقاذ في الكهوف :
2- الإنقاذ في الكهوف :
يصادف المنقذ أثناء الإنقاذ في الكهوف مشاكل عدة منها : الإختناق ، الإنهيار ،... إلخ لذى لا بد من التأكد جيدا من صلاحية الهواء و الإنقاذ يتم بواسطة الحبل ، المأمورة ، الشاحنة المزودة للرافعة ... إلخ
3- الإنقاذ في برك المياه العكرة :
3- الإنقاذ في برك المياه العكرة :
إن إنحلال المواد العضوية التي توجد في هذه الأماكن تعرض الأشخاص إلى الإختناق و الإنقاذ يكون بالنزول و النضر الجانبي إلى مكان سقوط الضحية كما يتم إستعمال السلالم و ضعها على شكل حرف X في حالة وجود تيار مائي
4- الإنقاذ في البيوت الملتهبة بالنار :
4- الإنقاذ في البيوت الملتهبة بالنار :
يتم الإنقاذ من الداخل و الخارج
الإنقاذ من الداخل : و يتم ذلك بواسطة الأبواب و الأدراج مع الإستعانة بالضحايا أنفسهم و الشهود
الإنقاذ من الخارج : للتمكن من الوصول إلى الأشخاص المهددين بالخطر نستعمل السلالم و الحبال عبر الشرفات و إنزال الضحايا حسب الحالة مثلا إذا كانت الضحية طفلا يجب ربطه على ظهر المنقذ و إنزاله
5- الإنقاذ في المصاعد :
5- الإنقاذ في المصاعد :
إن المصاعد و تفصيلاتها الميكانيكية عديدة و متنوعة عموما تحدث الحوادث بسبب التشغيل الخاطئ من طرف الأشخاص بحيث يكونوا هم الضحايا أو من جراء تعطل ميكانيكي مما يؤدي إلى إنحراف المصعد عن مساره و تعطل المحرك و أول شيء نقوم به هو قطع التيار الكهربائي و ضمان الإنارة
سير العمليات :
سير العمليات :
التحويل العمودي :
عموما يجب تثبيت المصعد بواسطة الروافد و الأخشاب مع جعل الحبال الرابطة في حالة إرتخاء للتمكن عن طريق القوة أو بواسطة ملفاف يدوي من رفع أو إنزال العربة إخراج الضحايا و إن لم نستطيع تحريك العربة بهذه الطريقة هناك على سطح العربة منفذ للنجدة
التحويل الأفقي :
بعد خروج العربة عن مسارها نقوم بتحريكها أفقيا حيث نستطيع الحصول على تحويل قدره من 2 إلى 3 سم و بإستعمال الملقط الكبير يمكن لنا من تحويل العربة من 8 إلى 10 سم و بعدها نستعمل الروافد و نفكك موصلات العربة و نقوم بالتحويل العمودي
ملاحظة : يجب الإتصال بالمصلحة التي قامت بتركيب المصعد أو التقني المختص في تشغيله
6- الإنقاذ في حوادث الطائرات و السكك الحديدية :
6- الإنقاذ في حوادث الطائرات و السكك الحديدية :
في مثل هذه الحالات يكون عدد الضحايا مرتفع و لذلك يجب أن يكون التدخل حسب مخطط تقديم الإسعافات الذي يكون مجهز و مدروس و تحت تصرف الوالي و يحتوي على :
وسائل إبعاد الضحايا و أدوات الرفع و التقطيع
وسائل النقل مثل سيارات الإسعاف و المعدات الطبية
في الليل لا بد من الإنارة و الأغطية
تحديد موقع الكارثة و الطرق المؤدية إليها
الشرطة و الدرك يقومون بتوجيه المرور و إخلاء الطرق المؤدية إلى المستشفيات
وضع مركز النجدات و الإستعجالات
7- الإنقاذ في الماء : إذا كانت الضحية تتخبط فوق الماء يكون الإنقاذ بالعجلات المطاطية و الحبال و إذا كانت غارقة يجب خلع الملابس دون تضييع الوقت و السباحة في إتجاه الضحية يكون من الخلف لتجنب مسكها بالمنقذ و إمساكها يكون تحت الإبط بحيث تكون مضطجعة على صدر المنقذ و رأسها خارج الماء و السباحة تكون على الظهر
7- الإنقاذ في الماء : إذا كانت الضحية تتخبط فوق الماء يكون الإنقاذ بالعجلات المطاطية و الحبال و إذا كانت غارقة يجب خلع الملابس دون تضييع الوقت و السباحة في إتجاه الضحية يكون من الخلف لتجنب مسكها بالمنقذ و إمساكها يكون تحت الإبط بحيث تكون مضطجعة على صدر المنقذ و رأسها خارج الماء و السباحة تكون على الظهر
ملاحظة : إذا إلتصقت الضحية بالمنقذ فإن هذا الأخير يقوم بالغطس في الماء حتى يتمكن من الإفلات منها
8- الإنقاذ أثناء تهدم المباني : إن إنقاذ الضحايا من تحت الردوم ليست بالمهمة السهلة بإعتبار أن الخطر يبقى كاملا بالنسبة للمنقذ و الضحية معا مع إحتمال حدوث إنهيارات جديدة و خطر الكهرباء و الغاز و الحريق ... إلخ و قبل البحث عن الضحية يجب تدعيم ما بقي من الجدران و الحفر و نزع
الردوم من أجل الوصول إلى الضحية
ملاحظة : عمل سقف أثناء حفر خندق ضروري بإستعمال الروافد و الأخشاب
9- الإنقاذ في حوادث المرور :
8- الإنقاذ أثناء تهدم المباني : إن إنقاذ الضحايا من تحت الردوم ليست بالمهمة السهلة بإعتبار أن الخطر يبقى كاملا بالنسبة للمنقذ و الضحية معا مع إحتمال حدوث إنهيارات جديدة و خطر الكهرباء و الغاز و الحريق ... إلخ و قبل البحث عن الضحية يجب تدعيم ما بقي من الجدران و الحفر و نزع
الردوم من أجل الوصول إلى الضحية
ملاحظة : عمل سقف أثناء حفر خندق ضروري بإستعمال الروافد و الأخشاب
9- الإنقاذ في حوادث المرور :
نصادف في الحياة اليومية حوادث كثيرة و كل حادث يمثل حالة خاصة و لذا يصعب علينا وضع قواعد مدققة فيما يجب عمله عموما بعض الإجراءات تفرض نفسها لتجنب تدهور الحالة :
ضمان الأمن :
يجب تغطية مكان الحادث بواسطة أضواء منبهة حمراء ، سيارة النجدة ، مثلث الإشارة على بعد 150 ، 200 م إبعاد الفضوليين و المدخنين ، تحويل مسار السيارات بواسطة عون أو أكثر في إنتظار وصول الشرطة و الدرك ، تثبيت السيارة و ما فيها مع إنزال الحمولة عند الضرورة ، إستعمل الرافعات و الروافد إيقاف محرك السيارة ، قطع التيار الكهربائي مراقبة سيلان الوقود و وضع عون أو أكثر في حالة مراقبة مجهزين بوسائل الإطفاء ( المطفآت ، أو قواذف الرغوة ) إيقاف التسربات و تجنب سيلان الزيت و الوقود في المجاري المائية و في الليل التفكير في الإنارة إخراج و إبعاد الضحايا : إبعادهم بسرعة بواسطة الأيدي و إعطاء الإسعافات الأولية بسرعة و نقل الضحايا الغير محصورين
التفكيك :
هي عملية إبعاد الضحايا المحصورين داخل السيارات لا تخرج الضحايا عن طريق نافذة السيارة تقديم الإسعافات الأولية ( ضمان الحياة ، توقيف النزيف ، تجنب الإختناق ) إذا تطلب الأمر كسر الزجاج يجب حماية الضحايا الإنتباه إلى الحواف الحديدية لتجنب إصابة الضحايا و وضع أغطية على الضحايا إذا كان إستعمال الجهاز القاطع للحديد ضروري يجب الإنتباه إلى الشرارات النارية كإستعمال غطاء الألمنيوم لتفادي الحريق ما بعد الإنقاذ : إظهار مواقع الضحايا و السيارات جمع أوراق هوية الضحايا تنظيف الطريق تسجيل نوع و رقم السيارات الإدلاء بالحضور الإتجاه إلى المستشفيات و توقيف العمليات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق