-->

درس حول النزيف


النزيف:
1الضغط اليدوي الموضعي :
 إذا كان النزيف خارجي ، على المسعف أن يقوم بالضغط على الجرح بواسطة اليد أو الأصابع لإيقاف النزيف ، مع تمديد المصاب حتى وصول الإسعافات .
2- الربط بواسطة الرفادة الضاغطة :
 تستعمل هذه الطريقة لتكملة عملية الضغط بواسطة اليد ، يستعمل فيها المسعف ضمادة إن وجدت ، ولكي يتمكن المسعف من إسعاف المصابين الأخريين من الجرحى .
فعلى المسعف أن يضغط على الجرح الذي ينزف بواسطة منديل نظيف ،أو وشاح، ثم تمديد المصاب ، ثم الإبلاغ عن الحادث مع إعطاء المعلومات المطلوبة .
 تستعمل هذه الطريقة لإيقاف النزيف.




3- مواضع الضغط طية الفخذ (الأربية ):
 قد يجد المسعف نفسه من عضو سفلي ، فيكون الضغط الموضعي غير فعال بالنسبة لحالة المصاب .
 ما يجب فعله من طرف المسعف :
يقوم المسعف في هذه الحالة بتمديد المصاب والجلوس بالقرب من حوض المصاب، والضغط بواسطة قبضة اليد مغلقة وتكون ذراعه ممدودة وعمودية على مستوى طيه الفخذ، وتكون بواسطة قبضة اليد اليسرى إذا كان الجرح من الجانب الأيمن ، وتكون بواسطة قبضة اليد اليمنى إذا كان الجرح من الجانب الأيسر .
على المسعف أن لا يرفع قبضة اليد عن موضع الضغط حتى وصول الإسعافات الطبية .
 تستعمل هذه الطريقة لإيقاف النزيف أمام ضحية تنزف من عضو سفلي .
4- مواضع الضغط وراء الترقوة :
 في بعض الحالات أين يكون نزيف الدم من العضو العلوي ، أين يكون الضغط الموضعي غير فعال ولإيقاف النزيف على المسعف الجلوس وراء رأس المصاب ، ووضع الأصابع الأربعة لليد اليمنى ( إذا كان الجرح من جهة اليسار )
وراء لوح الكتف للضحية ووضع إبهام اليد اليمنى تحت الترقوة في الوقرة،لكبس الشريان، وعليه أن يستعمل نفس التقنية باليد اليسرى إذا كان الجرح من الجهة اليمنى،مع الحرص على تمديد المصاب .
 تستعمل هذه الطريقة لإيقاف النزيف لإحكام المسك والضغط بفعالية لإسعاف الضحية .
5مواضع الضغط في الرقبة :
 إذا كانت الإصابة محل الشريان السباتي والضغط الموضعي غير فعال ولإيقاف النزيف
 ما يجب فعله من طرف المسعف :
يجلس المسعف على مستوى رأس المصاب ، ويضغط على الشريان السباتي بالإبهام فإذا كان الجرح من الجهة اليمنى فبإبهام اليد اليسرى ، فإذا كان الجرح من الجهة اليسرى فيضغط بإبهام اليد اليمنى ، مع إسناد الأصابع الأربعة
وراء الرقبة.
على المسعف تجنب سحق الرغامي لتجنب إعاقة عملية التنفس .
تهدف هذه العملية إلى إيقاف النزيف و تجنب إعاقة عملية التنفس أثناء تقديم الإسعافات للمصاب .
6وضع الانتظار والمراقبة :
 في حالة توقف النزيف ، بعد إسعاف الضحية ، ولضمان وصول الدم إلى الدماغ بصفة كافية ، على المسعف أن يمدد المصاب مع رفع الأعضاء السفلية وذلك للسماح بسريان الدم إلى القلب والدماغ والانتظار إلى غاية قدوم الإسعافات .
وبعد ذلك على المسعف أن يقوم بمراقبة المصاب ، هل المصاب يعرق أم لا؟ شفتاه شاحبتين أو غير شاحبتين، مراقبة نبض الشريان السباتي .
عند وصول الإسعافات يخبر المسعف الإسعافات الطبية بما قدمه للمصاب .
7نزيف الأنف (الرعاف) :
يصادف المسعف حالات نزيف مختلفة ، وقد يكون أمام مصاب ينزف من أنفه ، فهذا النوع من النزيف ( الرعاف )
في حالة خطر ما لم تقدم الإسعافات في وقتها ولإيقاف النزيف على المسعف أن يجلس الضحية ورأسها مسند إلى الأمام مع الضغط على المنخر (مقدمة الأنف الجانبية ) الذي ينزف بالأصبع وذلك لمدة 15 دقيقة ، من دون أن يتمخط وهو وقت كافي لإيقاف النزيف .
تهدف هذه العملية لإيقاف النزيف ، وتجنب انحدار الدم إلى البلعوم معيقا عملية التنفس .
8-المضغط :
تستعمل هذه الطريقة اضطراريا ، وفي حالات استثنائية طارئة فقط.
ــ الضغط الموضعي غير فعال .
ــ وجود المسعف منعزلا ومضطر لإجراء إسعافات آخري .
ــ عضو من أعضاء المصاب مقطوع كليا، أو مسحوق .
 ما يجب فعله من طرف المسعف :
 يقوم المسعف بربط المضغط إذا كان النزيف في العضو العلوي على مستوى الذراع فوق المرفق،وإذا كان النزيف على المستوى السفلي فيكون مكانه على مستوى الفخذ فوق الركبة .
يتم صنع مضغط بواسطة رباط عريض غير مطاطي، بوسائل مدبرة كربطة العنق ، وشاح ، عصابة الرأس ، ( لأن الرباط المطاطي لا يؤدي إلى نتيجة ).
 كيفية وضع المضغط :
يبقي المسعف يده مشدودة في موضع الضغط ، يطوي الرباط طيتين ويحيط به العضو المجروح ، يدخل طرف الرباط في الحلقة ويشده بالطرف المقابل ، ويعمل عقدة ويشد كافيا ، عندئذ يرفع المسعف يده عن موضع الضغط ، على ألا يقوم بحل المضغط حتى وصول الإسعافات ، ينصح للضرورة تسجيل ساعة وضع المضغط وتركه مرئيا .
تستعمل هذه الطريقة في الحالات الاضطرارية و الاستثنائية فقط لوقف النزيف .
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *